Ma’na Dzahir
dan Ta’wil (mu’awwal) .
راجح
>< مرجوح
الظاهر :
لغة
: البين
الواضح
اصطلاحا : ما دل بنفسه على معنى راجح مع احتمال غيره
مثال
: أسد
= حيوان مفترس جاء الأسد
لا
مس = مس
فوق
= على
يد
= عضو من أعضاء البدن
استوى
=
حكمه :-
أنه يحتمل التأويل أو صرفه عن ظاهره كأن يخصص أو يقيد أو يحمل على
المجاز
-
وجوب العمل بالظاهر مالم يقم دليل يؤدي الى العدول عنه .
المؤول
/ التأويل :
لغة
: أل يؤول بمعنى
رجع يرجع
اصطلاحا
:حمل اللفظ على غير مدلوله الظاهر منه مع احتماله له .
التأويل
الصحيح : حمل اللفظ على غير مدلوله الظاهر
منه مع احتماله بدليل
يعضده .(يؤيده)
مثال
:
أسد = رجل شجاع .
لا
مس = جماع .
يد
= قوة / استطاعة .
لا
صلاة (صحيحة) / (كاملة) لجار
المسجد إلا في المسجد .
من
مات ..,.... مات ميتة جاهلية.
شروط صحة التأويل :
1.
يكون اللفظ قابلا للتأويل
(ليس مفسرا وليس محكما)
2.
يكون محتملا للتأويل
( وجود معنى أخر مشهور عند أهل اللغة )
3.
يكون التأويل مبنيا
على دليل معقول .
4.
لا يعارض نصا صريحا .
النص
:
كل
أية قرأنية أو حديث نبوي .
ما
دل بنفس لفظه وصيغته على المعنى دون
توقف على أمر خارجي .
مثال
: وأحل الله البيع وحرم الربا = ينص
على
حلال البيع
على
حرمة الربا .
التفرقة بين البيع
والربا ( لا كما يقوله الكفار)
حكم
النص :
يقبل
التأويل
يقبل
النسخ في عهد الرسول
يجب
العمل به ما لم يقم دليل على تأويله
الفرق بين الظاهر
والنص :
1.
دلا لة النص أوضح
من الظاهر
2.
معنى النص هو المقصود من الكلام - معنى الظاهر فعمعناه مقصود
تبعا لا أصالة من سوق الكلام )
3.
احتمال النص للتأويل
أبعد من احتمال الظاهر)
4.
عند التعارض بينهما
يرجح النص على الظاهر .
0 komentar:
Posting Komentar