Selasa, 27 Desember 2011

Ma’na Dzahir dan Ta’wil (mu’awwal)


Ma’na  Dzahir  dan  Ta’wil (mu’awwal) .
راجح ><   مرجوح
الظاهر  :
لغة             :  البين  الواضح
اصطلاحا       : ما دل بنفسه على  معنى راجح  مع احتمال غيره
مثال :  أسد = حيوان مفترس        جاء الأسد  
لا مس = مس
فوق = على
يد = عضو من أعضاء البدن
استوى =

حكمه  :-  أنه  يحتمل التأويل  أو صرفه عن ظاهره كأن يخصص أو يقيد أو يحمل على المجاز
-  وجوب العمل بالظاهر مالم يقم دليل يؤدي الى العدول  عنه .

المؤول / التأويل :
لغة : أل   يؤول     بمعنى  رجع  يرجع
اصطلاحا       :حمل اللفظ على  غير مدلوله الظاهر منه مع احتماله له .
التأويل الصحيح : حمل اللفظ على  غير مدلوله الظاهر منه  مع احتماله  بدليل  يعضده .(يؤيده)
مثال :
أسد  = رجل شجاع .
لا مس = جماع .
يد = قوة / استطاعة .
لا صلاة  (صحيحة) / (كاملة)   لجار المسجد إلا في المسجد .
من مات ..,.... مات ميتة جاهلية.
شروط  صحة التأويل :
1.    يكون اللفظ  قابلا للتأويل  (ليس مفسرا  وليس محكما)
2.    يكون محتملا  للتأويل  ( وجود معنى أخر مشهور عند أهل اللغة )
3.    يكون التأويل مبنيا على دليل معقول .
4.    لا يعارض نصا صريحا .

النص :
كل أية قرأنية  أو حديث  نبوي .
ما دل بنفس  لفظه وصيغته على المعنى دون توقف  على أمر خارجي .
مثال : وأحل الله البيع وحرم الربا =  ينص
على حلال البيع
على حرمة الربا .
التفرقة  بين البيع  والربا  ( لا كما يقوله الكفار)

حكم النص :
يقبل التأويل
يقبل النسخ   في  عهد الرسول
يجب العمل  به ما لم يقم دليل على تأويله


الفرق  بين الظاهر  والنص :
1.    دلا لة  النص أوضح  من الظاهر
2.    معنى النص  هو المقصود من الكلام -  معنى الظاهر فعمعناه  مقصود  تبعا  لا أصالة    من سوق الكلام )
3.    احتمال النص  للتأويل   أبعد  من احتمال الظاهر)
4.    عند التعارض بينهما يرجح النص  على الظاهر .

Posting Lebih Baru Posting Lama Beranda

0 komentar:

Posting Komentar

Text Widget

Daftar Menu